أخبار أجنبية

  • شارك:

للمرة السابعة... "الفيدرالي" يبقي أسعار الفائدة من دون تغيير


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/06/13

 

المصدر- اندبندنت عربية 

يحافظ "الفيدرالي" على سعر الفائدة الحالي الذي يعد أعلى مستوياته منذ 22 عاماً للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار

موافقاً للتوقعات، أبقى مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) معدلات الفائدة عند مستوى 5.25 و5.5 في المئة أمس الأربعاء، للمرة السابعة.

وخفض سعر الفائدة مرة واحدة، وكان مسؤولو البنك المركزي الأميركي رجحوا خفض سعر الفائدة مرة واحدة فحسب خلال العام الحالي، بعدما أشاروا إلى إمكان خفضها ثلاث مرات في تقديرات سابقة في مارس (آذار) الماضي. وقال "الفيدرالي" في بيان إنه "بحاجة إلى مزيد من الثقة بأن معدلات التضخم تتراجع إلى النسب المستهدفة (يستهدف البنك المركزي الأميركي معدلات فائدة اثنين في المئة)، مشيراً إلى أن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة على رغم التباطؤ.
 
سعر الفائدة الأعلى
ويحافظ "الفيدرالي" على سعر الفائدة الحالي الذي يعد أعلى مستوياته منذ 22 عاماً للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار. ويأتي ذلك في وقت أعطى تباطؤ التضخم العام الماضي شعوراً متفائلاً بأن أول خفض من قبل "الفيدرالي" بدأ يقترب.
 
ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى 2.6 في المئة
وتوقع "الفيدرالي" ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى 2.6 في المئة خلال العام الحالي، بزيادة عن الأرقام السابقة، وكذلك رفع تقديراته للتضخم خلال العام المقبل. وفي ما يتعلق بتوقعات الفائدة على المدى الطويل، رجح "الفيدرالي" صعودها إلى 2.8 في المئة من 2.6 في المئة في البيانات السابقة. وأظهر تقرير "الفيدرالي" أن أربعة مسؤولين في لجنة السياسة النقدية يؤيدون عدم خفض الفائدة مطلقاً هذا العام، ارتفاعاً من اثنين فحسب في الاجتماع السابق.
 
مؤشر التضخم الأساس ينخفض
في الأثناء، انخفض مؤشر التضخم الأساس في الولايات المتحدة خلال مايو (أيار) الماضي إلى 3.4 في المئة على أساس سنوي للشهر الثاني، وأكثر من التوقعات. وكان متوسط التقديرات أن يتدنّى مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (يستبعد كلف الغذاء والطاقة) في مايو الماضي إلى 3.5 في المئة فحسب، مقابل 3.6 في المئة خلال أبريل (نيسان) 2024.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساس 0.2 في المئة في الشهر الماضي مقارنة بأبريل الماضي، مقابل توقعات بأن يستقر عند مستوى 0.3 في المئة على غرار الشهر الماضي.

وتشير تقديرات "الفيدرالي" إلى تسارع مسار خفض الفائدة في 2025 بواقع أربعة خفوضات مقارنة بثلاثة خفوضات في البيانات السابقة. ومن الآن وخلال عام 2025، فإن لجنة السياسة النقدية لدى "الفيدرالي" ترجح أن يقوم المجلس بخفض الفائدة خمس مرات بواقع 1.25 في المئة، مقابل ستة خفوضات في تقديرات مارس الماضي. وقال المركزي الأميركي في بيانه إن الاقتصاد يواصل النمو بوتيرة قوية وسوق الوظائف لا تزال قوية أيضاً ومعدل البطالة يبقى بطيئاً.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP